هل لدیك خطة تسویق؟

هناك أخطاء في التسويق لها تأثير كبير على الإيرادات. تتمثل الخطوة الأولى في زيادة مبيعات وربحية الأعمال في التعرف على الأخطاء الشائعة وإيقافها. في هذه المقالة، سنلقي نظرة على أخطاء التسويق الشائعة التي يرتكبها العديد من أصحاب الأعمال.

عدم وجود خطة تسویق محددة

في جلسات الاستشارات التسويقية، أرى موقفاً مشابهاً ومشتركاً بين معظم رواد الأعمال وأصحاب الأعمال. معظمهم مجرد منفذين بدلاً من مخططين. في الواقع، أن تكون مصمماً للبرامج  سمة مهمة جداً للنجاح. إذا كنت صاحب عمل الآن، فأنت على الأرجح شخص جريء وعملي. أنت من القلائل الذين يبدأون مشروعاً تجارياً بدلاً من التفكير والحلم؛ لكن كونك عملياً لا يكفي! يجب أن يكون لديك خطة تسويقیة محددة.

قد يكون عدم وجود خطة تسويقیة محددة مكلفة للغاية. ليس لدى العديد من أصحاب الأعمال جدول زمني منتظم للعام المقبل أو حتى الأشهر الثلاثة المقبلة. هذا يجعل عملياتهم التسويقیة عشوائية تماماً. أعرف العديد من الأشخاص الذين تعتمد عملياتهم التسويقية على الوضع الحالي فقط. في يوم من الأيام كانوا سعداء ومتحمسين للغاية وقرروا فجأة أن يفعلوا شيئاً لزيادة المبيعات. قد یستیقضون في اليوم التالي ويكونون تعبانین أوغاضبين فيتوقفون عن العمل وينسون كل شيء!

عدم وجود خطة تسويق لا تقودك إلى الهدف؛ أي عندما تبدأ العمل، تنتظر لترى ما سيحدث ثم تستجيب لما يحدث؛ ولكن مع وجود خطة تسويق واضحة، يمكنك التركيز على التسويق بغض النظر عما يحدث.

مشكلة أخرى يواجهها أصحاب الأعمال الصغيرة هي أنهم يواجهون المشاكل من خلال الانخراط في أنشطة تسويقية غير ملائمة. على وجه الخصوص، تلك الأنشطة التسويقية التي کنا نواجهها منذ الطفولة ويُعتقد أن لها أفضل حل. يعتقد معظم الناس أن … حسناً بما أن علينا تسويق أعمالنا، لذلك علينا أن ننفق 500 دولار شهرياً على الإعلان في الراديو، وكتيبات الأعمال والصحف، وننتظر لنرى النتيجة المحتملة. هذا ما يفعله معظم أصحاب الأعمال.

لا تخطئ، عليك دائماً تجربة طرق تسويقیة مختلفة لتقييم نتائجها. تكمن المشكلة في أن غالبية أصحاب الأعمال يتبعون نموذج التسويق التقليدي ولا يستخدمون قنوات تسويقية جديدة لتوصيل رسالتهم؛ على سبيل المثال، يعتقد بعض الناس أن عليهم الإعلان في عمود المتطلبات في الصحيفة. لم يفكر هؤلاء الأشخاص في أي طريقة لقياس النتائج وليسوا متأكدين مما إذا كانت هذه الطريقة مناسبة أم لا؛ لكن لأن منافسيهم يفعلون ذلك، فإنهم يشعرون أن عليهم القيام بذلك بأنفسهم.

في جلسات الاستشارة، عندما أنصح شخصاً ما بتغيير أسلوبه التسويقي، يعترض على الفور أنه لا معنى له؛ لأن زملائه يستخدمون هذه الطريقة منذ سنوات. السؤال التالي الذي أطرحه هو، هل أنت متأكد من أن زملائك في العمل يحققون ربحاً من خلال طريقة التسويق هذه أم أنهم يهدرون الأموال التي حصلوا عليها بشق الأنفس بهذه الطريقة التسويقية ؟! عادة ما لا يكون لهذه الأنواع من أصحاب الأعمال مصدر موثوق (أو إحصائي) لمطالباتهم. إذا كنت تريد أن تكون أنشطتك التسويقية مربحة، فأنت بحاجة إلى البدء بخطة تسويقية جيدة.

حدد خطة التسویق

خطة التسويق هي وثيقة مكتوبة تحدد مجموعة من الأنشطة اللازمة لترويج منتجك/ خدمتك أو شركتك. الخطة التسويقية مصممة لزيادة عدد العملاء وأرباح الشركة ومن الأفضل إعدادها سنويا.

كما قلنا، فإن النشاط التسويقي للعديد من المدراء عشوائي تماماً. عندما يكونون سعداء ومتحمسين، فإنهم يطورون عمليات التسويق، وفي سياقات أخرى، تُنسى مسؤوليات الشركة ومشاكلها تحت ستار التسويق.

تذكرك خطة التسويق أنه بغض النظر عن وضع الشركة، يجب أن تكون دائماً تسويقياً وأن يكون لديك نظام منتظم ومبدئي لجذب عملاء جدد بالإضافة إلى زيادة المبيعات للعملاء السابقين.

إذا لم يكن لديك خطة تسويق، فعند زيادة إيرادات الشركة، ستتوقف عملية التسويق ولن يكون لديك حافز كافٍ لتخصيص الأموال للتسويق عندما ينخفض ​​ربح الشركة.

الشخص الذي يصبح بطل رفع الأثقال لديه جدول منتظم للتدريب والتقدم. هذا الشخص، حتى في الأيام التي يشعر فيها بالملل تماماً ولا يهتم بالممارسة، يلزم نفسه بأشياء معينة؛ لأنه يحتوي على برنامج محدد يتم اتباعه في أي موقف.

نصائح لإعداد خطة تسویق ناجحة

1) تحدید أهداف محددة ووضع أطر زمنیة محددة لتحقیقها

على سبيل المثال، استهدف زيادة المبيعات الشهرية لمنتجك إلى 1000 وحدة. بالطبع، يمكنك أن تبني هدفك على المبيعات.

2) تحدید قنوات التسویق الفعالة

إذا كنت تستخدم إعلانات المجلات، يمكنك الآن استخدام القنوات التي لم تستخدمها من قبل. على سبيل المثال، حاول المشاركة في المعارض، أو ربما الإعلان عبر الإنترنت، والنشرات الدعائية في أماكن محددة، وتكون أكثر فعالية.

3) حدد میزانیة التسویق الخاصة بك

تخصيص ميزانية معينة للتسويق. يمكن أن تكون هذه الميزانية مبلغاً ثابتاً أو نسبة مئوية من الدخل الشهري. اعمل كل شهر لتحقيق أقصى استفادة من ميزانيتك التسويقية. أي زيادة نسبة الإيرادات إلى ميزانية التسويق.

4) الالتزام بالقیام بکل جزء من جدولك

يعتقد الكثير من الناس أن التحفيز والحماس كافيان للنجاح في التسويق؛ لكن الأشخاص المتحمسين عادة ما يفقدون الدافع ويقللون من أنشطتهم عندما لا يحصلون على نتائج جيدة بعد فترة. من أهم خصائص الأشخاص الناجحين هو الالتزام الكافي بعملهم. الالتزام بمواصلة التسويق بغض النظر عن المبيعات.

5) قم بقیاس فعالیة إعلاناتك وتقییمها مرة أخری

استخدم دائماً الإعلانات التي تقيس النتائج. هذا ممكن عن طريق تعيين رمز الخصم، وكتابة اسم شخص معين و… . على سبيل المثال، اكتب في نص إعلانك أنه للطلب عليك الاتصال بالسيد نزاري. عندما يتصل بك أحدهم ويقول إنه يريد التحدث إلى السيد نزاري، ستدرك على الفور أن هذه المكالمة كانت نتيجة إعلانك.

وجود خطة تسويق مهم جداً في نجاح الأعمال. إذا لم يكن لديك خطة تسويق بعد، فابدأ الآن وشاهد النتائج المذهلة!

إن لم تحل؟

إن لم تحل النقاط المذكورة أيا من مشاكلك، فعليك تسجيل طلب الدعم.

سندرس موقعك خلال 24 ساعة أقصى حد ونصلح المشكلة.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *